بحث في الموقع

https://idrak4.blogspot.com.eg/

أخر الأخبار

Printfriendly

الجمعة، 18 أغسطس 2017

رحل البوب رفعت السعيد





احمد الحصرى
كانت مكالمة غريبة فوجئت بها بعد مناقشة رسالة الدكتوراة , على تليفون عام فى سكنى بجامعة موسكو , قالى مبروك ولا خبت , قلت لا قالوا ديه مش دكتوراة ولكن تستحق دكتوراة الدولة , قال طب ارجع بسرعة ولا حتبلط هناك , قلت انا حاجز التذكرة قبل المناقشة , رجعت قالى مكانك فى الاهالى , قلت سمعا وطاعة , مثل السلفييين .
هكذا كان الاستاذ الدكتور رفعت السعيد , رغم كل مشاغله الا انه يهتم بالتفاصيل ويجيد احترافها ,, كتبت عنه قبل رحيله وعاتبنى :
هو مثل الطوربيد او صاروخ موجه .. عاش حياته على الحافة .. لم يعرف للنوم طعما .. دخل سجون كل العهود .. يعشق اللعب من وراء الكواليس كأنه رحمى محرك العرائس .. ورغم صلابة وجهه وعينيه الميتة مثل السمكة يحتوى قلبا يسع كل البشر .. انه الاستاذ الدكتور رفعت السعيد .
رفعت السعيد (11 أكتوبر 1932 -) هو شيوعى مصري ترأس حزب التجمع خلفًا لخالد محيي الدين. حصل على دكتوراه الدولة في تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا وكان نائب سابق في مجلس الشورى المصري.
السعيد من الأسماء البارزة في الحركة الشيوعية المصرية منذ أربعينات القرن العشرون . اعتقل مرات عديدة ,, وهرب مرات اكثر من كل النظم الناصرية والساداتية.
كان السعيد من أشد المعارضين والمواجهين لجماعة الاخوان المسلمين الارهابية , وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي، مثل “,”حسن البنا: متى؟.. كيف؟.. لماذا؟“,” و“,”ضد التأسلم“,”. وكان السعيد خصما لدودا لجماعة الإخوان التى طالبت برأسه منذ سبعينيات القرن الماضى .
وأثناء فترة توليه رئاسة حزب التجمع، تعرض السعيد للانتقاد من قبل مجموعة من أعضاء الحزب، من بينهم عبد الغفار شكر، لما وصفوه من تحول مسار الحزب علي يده من أكبر حزب معارض في مصر أيام الرئيس أنور السادات، إلى حزب صغير مهادن لنظام الرئيس حسني مبارك ومعاد لجماعة الإخوان المسلمين. وهو ما دفع عدد من المعترضين على الانشقاق وتأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ..
له عشرات الكتب منها :
ثلاثة لبنانيين في القاهرة: شميل، أنطون، جبور، صدر بعام 1973 .
تاريخ الحركة الاشتراكية في مصر 1900-1925، صدر بعام 1980 .
الصحافة اليسارية في مصر 1950-1952، صدر بعام 1980 .
حسن البنا متى كيف لماذا؟، صدر بعام 1997 .
ضد التأسلم، صدر بعام 1998 .
تأملات.. في الناصرية، صدر بعام 2000 .
مجرد ذكريات، صدر بعام 2000
السكن في الأدوار العليا و.. البصقة، صدر بعام 2000 .
عمائم ليبرالية .. في ساحة العقل والحرية
وغيرها كثير مجلدات فى تاريخ الحركة الشيوعية ,, وتاريخ الجماعة الارهابية الاخوانية .
كان الاستاذ الدكتور رفعت السعيد هو المحترف الحقيقى فى تاريخ اليسار المصرى .. لم يعرف يوما اليأس من انتصار اليسار .. قضى نصف عمره يحاول ان ينير الطريق ضد الاخوان المسلمين .. مع التنوير والعلم والفكر ..وهو مالم يفهمه الاستاذ عبد الغفار شكر وانصاره الذين اسسوا التحالف الاشتراكى فى سطح حزب التجمع بعد ماسقط تصويتهم على الاستاذ الدكتور رفعت السعيد .
رفعت السعيد دخل المعتقل وهو لابس شورت .. ولما كبر دخله تانى واختار انه يشتغل نازح الخرا .. اى يشيل مخلفات العنبر .. مقابل انه يقعد يدرس باقى النهار فى حضرة الاساتذة لويس عوض وفؤاد مرسى واسماعيل صبرى عبدالله وابو سيف يوسف .
رفعت السعيد كتب اجمل ذكريات خالد محى الدين فارس حركة يوليو .. رفعت السعيد ياناس اجمل مافى تاريخ اليسار ,, عاش مقاتلا ورحل فى صمت .
رحل د.رفعت السعيد رغم ان الحديث لم ينتهي...
وكما يقول احد ابنائه احمد زهران : هذا الرجل الذي علق عليه الجميع اسباب الفشل , ظل يحارب وفقا لقناعاته حتي النهاية الان سقطت الشماعة و انعتق الرجل من ادعائتكم ..و لكنه بالتاكيد حيا بهذا الكم من الكتابات المؤثرة في الحياة الثقافية المصرية ...
وداعا ايها القائد و المفكر !
وداعا ايها البوب .
  • تعليقات المدونة
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: رحل البوب رفعت السعيد Description: Rating: 5 Reviewed By: ادراك للدراسات الانسانية
Scroll to Top