بالفيديو: حسام الحداد ونقد الخطاب الوهابي.. محمد حسان نموذجا 1 - ادراك

بحث في الموقع

https://idrak4.blogspot.com.eg/

أخر الأخبار

Printfriendly

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

بالفيديو: حسام الحداد ونقد الخطاب الوهابي.. محمد حسان نموذجا 1




أصبح محمد حسان في السنوات الأخيرة من حكم مبارك نجمه لامعًا، وبعد ثورة 25 يناير 2011 زاد نجمه ارتفاعًا، خصوصًا بعدما اتخذ جانب المجلس الأعلي للقوات المسلحة هو وباقي الجماعة السلفية.

لماذا الخطاب الوهابي وليس السلفي؟
حين نقول الخطاب الوهابي المعاصر.. إنما نعني به حزمة من المفاهيم والأدوات المستخدمة في النظر إلى النص الديني، وإلى الواقع يعبر عنها بخطاب لغوي أو بسلوكيات وردود أفعال وتعامل وطريقة في الحياة، تلك مجموعة من الأدوات والمفاهيم والإجراءات ينسبها أصحابها إلى "السلف"، بينما ننسبها إلى الوهابية؛ حيث إن مصطلح "السلف" لا يخلو من أشكال مهمة لأن لكل طائفة من المسلمين "سلفًا" تنتمي إليه، وترى أنه "سلفها الصالح"، ولكل طائفة رجالها وعلماؤها ومحدثوها ومروياتها ومنهجها في القبول والرد، وكل يزعم أنه على الحق، وأنه منتسب للصحابة الكرام، فهم "أسلاف" إذن وليسوا سلفًا واحدًا.
فتنظيم الدوله في العراق والشام "داعش" ينتمي للسلف، وكذلك تنظيم القاعدة والدعوة السلفية والجماعة الإسلامية والإخوان المسلمون.. إلخ، هذه الجماعات كلها تنتمي للسلف، فلو أن هناك مذهبًا "سلفيًّا" واحدًا لما اختلفت كل هذه الجماعات، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نركز هنا على الخطاب الوهابي المعاصر والذي يتمثله "محمد حسان" منهجًا وعملًا وقولًا.. حيث تتلمذ على يد ابن باز، ابن العثيمين، ابن جبرين، وعبد القادر شيبة الحمد، بالقصيم في المملكة السعودية.
وعلى خطى المنهج الوهابي يعلي محمد حسان من شأن المرويات بشكل عام، ويلتزم بالتفسير الظاهري للنص القرآني وضد أعمال العقل في النص، سواء كان "قرآن" أو "سنة"، واللافت للنظر في كتابات محمد حسان هو اعتماده النقل وشرح الشروح، فعلى سبيل المثال لا الحصر كتابه "الفتنة بين الصحابة" ما هو إلا استنساخ من كتاب القاضي أبو بكر بن العربي "العاصم من القواصم" الصادر عن دار الجيل.. وكذلك كتابه "جبريل يسأل والنبي يجيب" ما هو إلا حشد للأحاديث التي تناقش تبويب الكتاب، ولم يتدخل محمد حسان سوى ببعض إسقاطات الواقع على هذه الأحاديث، أو تعليق هنا أو شرح معنى هناك، ملتزمًا بالمنهج الوهابي في النقل والشرح والتعليق 

تكفير الآخر
يتمثل الآخر عند محمد حسان والمدرسة الوهابية القديمة والمعاصرة ليس فقط فيمن هو خارج إطار الإسلام، بل هو كل من لم يؤمن بالرسالة سواء بلغته الرسالة أم لم تبلغه، وسواء كان مكذبًا لها أم كان غير مكذب، وسواء كان مترددًا أو شاكًّا أو معرضًا عن النظر لسبب من الأسباب، أو اجتهد فأخطأ في معرفة الحق، أو حتى كان غافلًا الغفلة المطلقة. فكل هؤلاء في نظر محمد حسان ومدرسته الوهابية كفار يحل دمهم ومالهم وعرضهم حتى يؤمنوا؛ لذا نجده يكفر طه حسين ونزار قباني وغيرهما قائلًا: لو كان حد الردة قد طبق على كلب واحد منهم ما رأيت ردة بعد ذلك وهذا في شريط (ردة ولا أبا بكر لها)، وكذلك يكفر تارك الصلاة ولو تكاسلًا في شريط (تارك الصلاة)، كذلك يكفر غالبية المسلمين فيقول: "ظلت الأمة ترفل في ثوب التوحيد الذي كساها إياه إمام الموحدين وقدوة الناس أجمعين حتى أطلت الفتن برأسها الظلوم ووجهها الكالح الغشوم وابتعدت الأمة رويدًا رويدًا عن حقيقة التوحيد، وبدأ الشرك يطل برأسه من جديد وكثرت صوره ومظاهره ووقع فيه كثير ممن يتسمون بالمسلمين، إلا من رحم الله جل وعلا، فلم يعد الشرك متمثلا في هذه الصورة الساذجة التي يتداولها المشركون قديما في صورة حجر يصنعونه بأيديهم ثم يصرفون له العبادة من دون الله عز وجل، بل لقد تعددت صور الشرك وكثرت الآلهة التي تُعبد في الأرض من دون الله عز وجل في مجال الاعتقاد وفي مجال النسك وفي مجال التشريع." شريط (الشرك بالله)، أما الآخر المسيحي فله نصيب وافر من السباب واللعن لدى الشيخ محمد حسان ومدرسته حيث يصف المسيحية بأنها "دين فاجر خبيث" ويصف الإنجيل بأنه كتاب جنسي في شريط "قصة الصليب"


  • تعليقات المدونة
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: بالفيديو: حسام الحداد ونقد الخطاب الوهابي.. محمد حسان نموذجا 1 Description: Rating: 5 Reviewed By: تنوير
Scroll to Top