بلينكن في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن غزة والأمن الإقليمي - ادراك

بحث في الموقع

https://idrak4.blogspot.com.eg/

أخر الأخبار

Printfriendly

الاثنين، 29 أبريل 2024

بلينكن في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن غزة والأمن الإقليمي

 


يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المملكة العربية السعودية لإجراء محادثات إقليمية يومي الاثنين والثلاثاء حول المساعدة الإنسانية في غزة، وخريطة طريق ما بعد الحرب للأراضي الفلسطينية، والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: “سيناقش الوزير الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الرهائن وكيف تقف حماس بين الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار”.

وسيشارك بلينكن في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الخليجي، وهو تحالف إقليمي للدول العربية المطلة على الخليج العربي والذي ينعقد في العاصمة السعودية.

وأعلنت وزارة الخارجية يوم الأحد أن بلينكن سيوسع رحلته إلى الشرق الأوسط، حيث سيبقى حتى الأربعاء، وسيضيف محطات في إسرائيل والأردن بعد زيارة المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في البيان إن بلينكن سيركز على الجهود المبذولة لضمان وقف إطلاق النار في غزة والذي سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن وضمان استمرار المساعدات الإنسانية في القطاع أو زيادتها.

يوم الأحد أيضًا، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، لبرنامج “هذا الأسبوع” على شبكة ABC، إن الولايات المتحدة تواصل الضغط من أجل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أشهر في غزة بين إسرائيل ومسلحي حماس.

وقال كيربي إن رصيفًا مؤقتًا على البحر الأبيض المتوسط ​​يجري بناؤه على شاطئ غزة يمكن أن يكتمل خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى يمكن نقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الضيقة للمساعدة في إطعام الفلسطينيين الذين يعانون من الجوع.

لا تزال الأزمة الإنسانية في غزة وخيمة، على الرغم من الزيادة في المساعدات اليومية وبدء إسرائيل في استخدام المعبر الشمالي وميناء أشدود لإيصال المساعدات الإنسانية.

تتعاون الولايات المتحدة مع شركائها لإنشاء ممر إنساني بحري؛ ومع ذلك، فإن هذه الجهود غير كافية لأن جميع سكان غزة يواجهون خطر المجاعة وسوء التغذية.

وقد ذكر مسؤولون أمريكيون أن واشنطن ملتزمة بتعزيز السلام والأمن الدائمين لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، بما في ذلك من خلال خطوات عملية تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية موجودة إلى جانب إسرائيل.

وقالت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية، في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً: "يجب إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة تحت قيادة السلطة الفلسطينية. إن إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية أمر ضروري لتحقيق نتائج للشعب الفلسطيني". في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وتهيئة الظروف للاستقرار.

وقد أوضحت واشنطن أيضًا أنه لا ينبغي لحماس أن تلعب دورًا في مثل هذا الحكم.

ومع ذلك، يقول المحللون إن هناك العديد من العقبات التي تعترض الرؤية الأمريكية.

وأشار مايكل حنا، مدير البرامج في مجموعة الأزمات الدولية، إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية أبدت "رفضا تاما لفكرة حل الدولتين". علاوة على ذلك، "لقد تغير الواقع المادي بشكل كبير منذ عام 1967 إلى درجة أنه يجعل من إمكانية قيام دولة فلسطينية متصلة وقابلة للحياة أمراً مستحيلاً تقريباً".

وقال لإذاعة صوت أمريكا: "ليس هناك ضمان حقيقي" بأن دول الشرق الأوسط ملتزمة بشكل خاص بإعادة الإعمار بعد الحرب في قطاع غزة.

"من الصعب جدًا على العديد من هذه الأطراف الإقليمية الانخراط سياسيًا في الوقت الحالي بينما الحرب مستعرة."

آفاق التطبيع السعودي الإسرائيلي

وتواصل إدارة بايدن العمل على اتفاق محتمل قد يؤدي إلى تطبيع العلاقات السعودية مع إسرائيل، رغم أن بعض المسؤولين والمحللين يعتبرونه احتمالا بعيدا.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حل الدولتين وعودة السلطة الفلسطينية للسيطرة على غزة، وهي المطالب التي تحظى بدعم واسع النطاق من قبل المجتمع الدولي.

وقد طالب السعوديون، كشرط أساسي، برؤية التزام إسرائيلي بحل الدولتين.

"إذا لم تتغير مواقف نتنياهو، فمن المحتمل أنه لن يتمكن من تحقيق التطبيع مع المملكة العربية السعودية. وربما يتم تقديم عرض أمريكي سعودي لمثل هذا التطبيع علنًا، لذلك عندما يذهب الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع، يمكنهم التصويت". وقال نمرود جورين، وهو زميل كبير للشؤون الإسرائيلية في معهد الشرق الأوسط، لإذاعة صوت أمريكا في رسالة بالبريد الإلكتروني: "هذا الخيار في الاعتبار".

وتأتي اجتماعات بلينكن المقررة في الشرق الأوسط في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بتقييم معلومات جديدة من الحكومة الإسرائيلية لتحديد ما إذا كان سيتم إدراج وحدات عسكرية إسرائيلية معينة في القائمة السوداء.

وهذه الوحدات متهمة بانتهاك حقوق الإنسان للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية قبل هجمات 7 أكتوبر الإرهابية على إسرائيل.

وأشار النقاد إلى أن "التحرك البطيء" لوزارة الخارجية في اتخاذ قرارها يسلط الضوء على المعاملة الخاصة التي لا تزال إسرائيل تتلقاها.

  • تعليقات المدونة
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: بلينكن في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن غزة والأمن الإقليمي Description: Rating: 5 Reviewed By: تنوير
Scroll to Top